ملتقى ألوان السعودية في سطور

الرئيسية | بانوراما | ملتقى ألوان السعودية في سطور

اضيف فى : الثلاثاء, 4 ديسمبر, 2012 تعليقات : 0 زيارات : 201 زيارة

نستكمل حديثنا عن الحدث الفوتوغرافي ” ألوان السعودية ” لكن هذة المرة سوف نحلل ( الملتقى ) بعد ما حللنا ( المسابقة ) .

لا يستطيع أحد أن ينكر تلك الجهود التي تميزة بها الهيئة العامة للسياحة والآثار في العرض والتنظيم ولم يكن أحد يتوقع أن يظهر بهذة الصورة ، فهو ملتقى فوتوغرافي بإمتياز أبهر الفوتوغرافيين وحقق ما يتطلعون له ويحلمون به مثل غيرهم من بلدان تنظم أحداث فوتوغرافية تكون ملتقى للجميع .

‫:‬

الحفل .. كان التصميم والعرض جميلين أعطى صورة أن هذا الحدث الفوتوغرافي ليس عادياً ، كان الاستقبال والضيافة في الجانب النسائي جميل ولا أعلم عن الجاني الرجالي بهذا الخصوص ، تخلل الحفل أسقاطات لم تكن موفقه ،

كـ الخلل في الهندسة الصوتية أنقطاعها بشكل متكرر فلاحظناها ،

ايضاً أثناء تكريم الفائزين أصبح هناك شعور بالممل وذلك يعود بسبب كُثرت الفائزين التي ذكرت ملاحظتي عنها في تدوينتي عن المسابقة ،

كما أن وجود وزارة الثقافة والأعلام في الحفل ومشاركة في الملتقى أهانة وجهتها السياحة للفوتوغرافيين في حدثهم الذي كان ينتظرونه من الوزارة لكن من قام بهذا الدور هو السياحة ولم تقم به السياحة الى لخططها وأهدافها التي كانت في مصلحة الفوتوغرافيين ، أما من كان يجب أن يقدم لهم هذا الحدث من غير خطط وأهداف هو وزارة الثقافة والأعلام ، ويعتبر هذا الحدث الفوتوغرافي عار على الوزارة التي لم تخدم الفن الفوتوغرافي بل أساءة له وأساءة للفوتوغرافيين ، فـ سلب حقوق الفوتوغرافيين واستغلالهم وضياعهم كان السبب الأول هو الوزارة ، والأحتفاء بهم لم يوفق .

.

الشركة التي كانت مسؤولة عن تنظيم المعرض لم تكن على ذات المسؤولية الموكلة لها ، فـ تأخر في الترتيب والتنظيم سواء للمعرض بشكل عام أو الأجنحه الخاصة للجماعات الفوتوغرافية .

‫.‬

الجدول العملي للورش والمحاضرات .. تطعيم الملتقى بهذه الفعاليات جميلة واعطى فرصة سانحه للجمهور في تكرار الزيارة للمتلقى بشكل يومي ، الى أن مستوى الأسماء الحاضرة التي قدمت تلك المحاضرات والورش لم يكن المأمول ولا يعني ذلك أنها غير جيدة لكن كنا نطمح نحن في وسط فوتوغرافي في جلب كوادر عالمية نستفيد منها أكثر ، وكان سهل على السياحة جلب تلك الأسماء العالمية التي كانت سوف تضيف للملتقى الكثير مع وجود الأسماء الحاضرة فالملتقى يضم جميع مراحل الفوتوغرافيين ، كما أن عدم ذكر اسماء المحاضرين ومقدمين الورش في جدول الفعاليات العلمية كان غير موفق أبد ، لقد كان من الواجب ذكرهم .

‫.‬

الأجنحة المشاركة .. أنقسم الملتقى الى قسمين ملفتين ، أجنحة مؤسسات حكومية و أجنحة جماعات فوتوغرافية ‪.‬

الاجنحة الحكومية كانت ميته ولم تقدم ما يشفع لها وكانت عاله ووجودها زي عدمها بنظري أخذت مساحه لا تستحقها .

الأجنحة الخاصة بشركات معدات التصوير قليلة ومشاركتها جداً ضعيفة ولم تقدم ما كان ينتظر منها ، كما أن غياب دور النشر يثير التسأل .

أجنحة جماعات التصوير وشركات هواة التصوير كانت هي الأبرز ، لقد كانت أكثر تألق وتميز والأكثر زيارة وحركة وأنشطة ولو بحثنا في اسباب نجاح الملتقى سوف يكون الفوتوغرافيين المشاركين هم الأحق في نجاحه ، وتشكر السياحة التي أعطت الفرصة لهم ليقدموا ما يأمنوا فيه ولقد نجحوا في تقديمه ، نتمنى أن يأخذ تميزهم في عين الأعتبار ليتم التنسيق معهم في وقت مبكر والتعاون معهم ، لأن ذلك كان بشهادة الجمهور سواء من صور فنية وأفكار وأنشطة .

‫.‬

الحملة الأعلامية .. كانت جداً ضعيفة جداً واستقطاب المؤسسات الأعلامية قليل ، وتغطية الحدث أيضاً كان ضعيف وهذا دلاله على عدم الأستقطاب الجيد فالمركز الأعلامي لم يلعب دورة بشكل المطلوب ، فالملتقى كان ناجح وكان المفترض أن يظهر نجاحه حتى يخدم السياحة في تنظيماتها لنسخ قادمة .

يحسب لليوزرات الخاصة بالملتقى تواجدها في الشبكات الأجتماعية والتفاعل الذي كان منهم مع الجمهور .

‫:‬

أختم بكلمة شكر وأعجاب على تنظيم حدث فوتوغرافي كانت تفاصيلها رائعة وأيامها جملية ، نتمنى أن نرى نسخة ثانية متطورة ومتجددة ، كما نتطلع من السياحة أن تجد حلاً يكفل حق النساء المشاركات في الملتقى بخصوص مضايقتهم من قبل رجال هيئة الأمر بالمعروف ، والسياحة أعلم بحجم الشكاية التي تلقتها من المشاركات .

 

اتمنى أن أكون وفقت من الله في الرصد والتحليل عسى أن ينفع الله بها ، وأكون سبب فعال ومساهم في التطوير .

 

أوسمة :
من جاليري الصور DSC4260 DSC4430 DSC4427 DSC4429 فاكهة الرمان حكايتي في برشلونة

Comments Closed

التعليقات مغلقة